أنشطة وفاعلياتالخبرات السابقةالمركز الاعلامى

الاتحاد المصرى لسياسات التنمية والحماية الاجتماعية

الاتحاد المصري لسياسات التنمية والحماية الاجتماعية – مؤسسة مصرية مركزية غير حكومية وغير هادفة للربح؛ تعمل في إطار القانون المصري برقم إشهار 5232 لسنة 2014 من أجل تقديم حزمة متكاملة من الخدمات والبرامج والمشروعات ذات الصلة بالحماية الاجتماعية والتى تعمل على تحسين جودة حياة المواطنين المصريين فى كافة الأعمار.

انبثقت فكرة إنشاء المؤسسة من قرار الأمم المتحدة رقم 16 لعام 2012،  والذي اعتبر الحماية الاجتماعية حقاً أصيلاً من حقوق الإنسان وأوجب على الحكومات الالتزام بها، وساعد على إنشائها وإعلاء قيمها قيادتها المصرية، وذلك من خلال مجلس أمنائها الواعي المُلهم الذي يتمتع بمستوى عال من الخبرات ذات الصلة وإيمانهم الكامل بضرورة تسخير جهودهم وخبراتهم من أجل خدمة الوطن. وإعمالا بهذا القرار، تعمل مؤسسة الاتحاد في ضوء رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 ، وتماشيا مع توجيهات القيادة السياسية بأهمية تعزيز دور المجتمع المدني كشريك أساسي للدولة في تحقيق التنمية الشاملة.

تُتوج أعمال المؤسسة دائما من خلال دائرة كبيرة من شركائها ” الوزارات والمنظمات غير الحكومية الدولية والوطنية والمحلية ” إيمانا بالحاجة الملحة لتكاتف الأيدي والعمل الجماعي من أجل التنمية . ومن هذا المنطلق، قام الاتحاد بتكوين شبكة حماية اجتماعية تتكون من 64 جمعية أهلية ممثلة لمحافظات جمهورية مصر العربية، كما يسعى إلى دعم منظمات المجتمع المدني للانخراط في شبكات وتحالفات محلية وإقليمية تضمن إعلاء قيمة الجهود الأهلية والحكومية والقطاع الخاص، ذلك إلى جانب العمل على تأهيل الجمعيات والمؤسسات الأهلية لاستخدام مفاهيم الحماية الاجتماعية في برامجهم التنموية، انطلاقا من أن الحماية الإجتماعية تُعتبر فكراً تنمويًا وليست مجرد مشروع مرحلي .

وعلى الصعيد الدولي وبموجب المادة 71 من ميثاق الأمم المتحدة التي تنص على أن: “للمجلس الاقتصادي والاجتماعي “ECOSOC” أن يُجرى الترتيبات المناسبة للتشاور مع الهيئات غير الحكومية التي تعني بالمسائل الداخلة في اختصاصه”، صادق المجلس الاقتصادي والاجتماعي على منح الاتحاد المصري لسياسات التنمية والحماية الاجتماعية الصفة الاستشارية الخاصة لدى المجلس، بعد أن استوفت المؤسسة جميع الشروط والمعايير الدولية للمنظمات الأهلية غير الحكومية، وبعد مناقشة طلبها من قبل اللجنة المعنية بالمنظمات غير الحكومية عن دورتها المستأنفة لعام 2023 التي عُقدت في مقر منظمة الأمم المتحدة في نيويورك بتاريخ 16 مايو 2023.

ومن شأن قرار المصادقة على منح الصفة الاستشارية الخاصة بـ “ECOSOC “للاتحاد المصري لسياسات التنمية والحماية الاجتماعية، السماح له بالمشاركة في أعمال المجلس وهيئات الأمم المتحدة الأخرى، والتشاور مع الدول الأعضاء من خلال تعيين ممثلين له في مقار الأمم المتحدة ومكاتبها في نيويورك وجنيف وفيينا.

رؤية المؤسسة:

بناء مجتمعات مصرية آمنة تحت مظلة قوية للحماية الاجتماعية.

رسالة المؤسسة:

تسعى مؤسسة الاتحاد المصري لسياسات التنمية والحماية الاجتماعية إلى دعم منظمات المجتمع المدني لتبني مفاهيم وتطبيقات الحماية الاجتماعية داخل برامجها، بما يضمن التكامل مع جهود الدولة من أجل مجتمع مستقر ومواطن يشعر بالحياة الكريمة، وذلك من خلال المساهمة فى تنفيذ المشروعات التنموية، وإجراء الدراسات والبحوث .

أهداف المؤسسة:

  • تعميق وترسيخ مفهوم الحماية الاجتماعية وتشجيع المؤسسات على تطبيق هذا المفهوم في سياساتها التنموية المختلفة كمفهوم حقق الأمن والاستقرار في الكثير من الدول التي اتبعته.
  • العمل على وضع مجموعة من الأسس والمبادئ الضرورية لرسم مستقبل طاقة نظيفة في المجتمعات المحلية، بالتعاون مع جميع الأطراف المعنية.
  • تدريب منظمات المجتمع المدني على تبني مفهوم الحماية الاجتماعية في برامجها التنموية.
  • العمل على تحفيز وتشجيع المواطن للانخراط في قضايا التنمية والمشكلات المتعلقة بسياسات المناخ والطاقة.
  • تمكين المواطن من استعادة حقوقه الاجتماعية التي فقدها بسبب نقص الوعي الإجتماعي أو من خلال سياسات لا تمثل وضعه الحقيقي.
  • المشاركة في صنع السياسات الاجتماعية التي تعالج المشاكل الحقيقة للمواطنين.
  • دعم استراتيجيات منظمات المجتمع المدني في تبني خطط الدولة في الحفاظ على البيئة والتوعية بمخاطر التغيرات المناخية على كافة الأصعدة.
  • بناء شبكة من المؤسسات الأهلية التي تمثّل بشكل حقيقي مجتمعاتها المحلية من أجل تجنيد قوى مدنية قادرة على المشاركة في تلبية احتياجات المواطنين ومن أجل بناء سياسات تلبي هذه الاحتياجات بشكل فعال.

ميادين المؤسسة :

  1. المساعدات الاجتماعية.
  2. الفئات الخاصة والمعاقين .
  3. الدفاع الاجتماعي .
  4. حماية البيئة والحفاظ عليها.
  5. التنظيم والإدارة.
  6. حماية المستهلك .
  7. الصداقة بين الشعوب .
  8. حقوق الإنسان .
  9. الخدمات الثقافية والعلمية والدينية .
  10. التنمية الاقتصادية .
  11. الخدمات الصحية .
  12. رعاية المسجونين وأسرهم .
  13. رعاية الطفولة والأمومة .
  14. الخدمات التعليمية .
  15. الإقراض.
  16. التمويل متناهي الصغر.

وحدات المؤسسة الرئيسية:  

  1. وحدة المنتدى الاستراتيجي للسياسات العامة ودراسات التنمية منتدى “دراية “.
  2. وحدة مجلة “دراية” العلمية.
  3. وحدة بنك التطوع .
  4. وحدة البرامج والمشروعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى