أخبار حمايةتحقيقاتغير مصنف

بعد ان انهي الفطر الاسود حياة الفنان سمير غانم – تحقيق للمنتدى الإستراتيجي

الصحه تحسم الجدل حول الوباء الجديد

فجر حسام غانم شقيق  الفنان الراحل سمير غانم مفاجاة من العيار الثقيل اصابت المجتمع بحالة من الخوف والهلع والتساولات والحذر عندما اعلن ان شقيقه لم يتوفي بفيروس كورونا كما كان يعتقد الكثيرين خاصة وانه اصيب به ودخل المستشفي بسببه لكنه تعافي منه علي حد قول حسام غانم واكد ان سمير غانم توفي بمرض جديد اسمه الفطر الاسود اصيب به الفنان الراحل في عينه وقال حسام غانم انه من الاسوء الحالات التي قد تحدث للمتعافين من كورونا  وقد اثار هذا التصريح ضجة غير مسبوقه في المجتمع خاصة في اوساط القطاع الطبي وسارعت بعض الجهات الرسمية الي نفي وجود الفطر الاسود في مصر خاصة ان هذا المرض قد ظهر في الهند مع التحورات التي حدثت لفيروس كورونا وقال رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائي في وزارة الصحة محمد عبد الفتاح  إن السلطات الصحية في مصر لم ترصد على الإطلاق ظهور “السلالة الهندية” لفيروس كورونا المستجد في البلاد إلى الآن.

وأكد “عبدالفتاح أن تلك الأنباء المتداولة عن إصابة أشخاص بـ”الفطر الأسود” نتيجة الإصابة بالسلالة الهندية “غير دقيقة على الإطلاق

فما هو الفطر الاسود

————————

قال  الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إنّ “الفطر الأسود يصيب الحالات التي تعاني من نقص المناعة والسكر غير المنضبط، وأن ظهور العديد من الحالات المصابة به مؤخرًا يأتي بسبب دخول عدد كبير من المصابين للعناية المركزة وزيادة الأكسجين الرطب

الفطر الأسود يسبب إصابات بالغة ينتج عنها تلف في الأنسجة ويحتاج لتدخلات جراحية وعلاج مضاد للفطريات. وارتفاع الإصابة به في الهند يأتي لأن الهنود يعانون من الإصابة بالسكر غير المنضبط بكثافة.

وظهرت العديد من الإصابات بالفطر الأسود في الهند خلال الأسابيع الأخيرة عقب انتشار الإصابات بفيروس كورونا المستجد، لتعلن الهند أنه “أصبح وباءً مع زيادة العدوى بين مرضى كورونا في البلاد

وعن مدى تواجد السلالة الهندية في مصر بعد الحديث عن الإصابات بالفطر الأسود، أوضح رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس: “العلاقة لابد أن تكون بين شدة المرض فقط، فكلما كان المريض يعاني بزيادة من نقص المناعة ويحتاج للرعاية فترة أطول، يكون للفطر فرصة للنمو لأنه يأتي للأنسجة التالفة مع استخدام الأدوية المثبطة للمناعة.

ما مدي خطورته

——————

يجب اكتشاف العدوى مبكراً لأنها عدوانية، ويحتاج العلاج لكشط الأنسجة الميتة وإزالتها. ويُضطر الجراحون أحياناً إلى إزالة أنف المرضى أو عيونهم أو حتى فكهم لمنع الفطر من الوصول إلى الدماغ.

ويبلغ متوسط معدل الوفيات بالعدوى 54%، وفقاً للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها.

بمجرد الإصابة، يكون المريض معرضاً للموت في غضون أيام. ولكن المرض ليس معدياً. وتتعامل الهند عادةً مع بضع عشرات من حالات الإصابة بالفطر الأسود سنوياً

ماذا عن الأدوية المعالجة؟

هناك نقص حاد في دواء “أمفوتريسين ب” وهو العلاج الرئيسي المضاد لـ”الفطر الأسود” لعلاج العدوى.

وتسعى الحكومة وشركات الأدوية لزيادة إنتاجه في الهند التي أطلِق عليها ذات مرة اسم “صيدلية العالم”.

وقالت أموليا نيدي الناشطة في المجال الصحي إن الحكومة الهندية فشلت في وقت سابق في الاستعداد وتخزين إمدادات كافية من أدوية فيروس كورونا مثل “ريمديسفير” والبلازما. ومع الفطر الأسود كررت الخطأ نفسه.

وأضافت: “كان يجب على الحكومة أن تتصرف عندما أبلغت بأولى حالات “الفطر الأسود”.. لا يفترض أن يتوسل الناس من أجل الحصول على أدوية أساسية تنفذ حياة مرضاهم”.

هل الفطر الأسود مرض حديث أم قديم؟

بحسب الدراسات فإن “الفطر الأسود” مرض موجود منذ 1885. وقال الدكتور هيمانت ثاكر، الطبيب الاستشاري وأخصائي القلب في مستشفى براش كاندي، في مومباي، في تصريحات لشبكة “سي. إن. إن” الأميركية، إن “الفطر الأسود” يضر الدورة الدموية حتى آخر عضو في الجسم، كما ينتج عنه موت الأنسجة، التي تصبح سوداء اللون بعد ذلك، وهذا سبب تسميته بالفطر الأسود.

هل المرض الفطريدعوا للهلع  الاسود

———————————-

قال الدكتور عبد الحميد شلبي، إن “الفطر الأسود موجود فى الطبيعة، وله علاج إذا تم علاجه  فى البداية دون تركه وعمل مضاعفات، وخلال 10 أيام يتم القضاء عليه.

وأضاف شلبي، وهو أستاذ الفيروسات والمناعة وعضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي المصرية، أن “أصحاب السمنة والأمراض المزمنة مثل السكر، يتعرضون لهذا الأمر، وأن أعراض هذا الأمر هو التهاب واسمرار في الأنف، وتساقط الأسنان، وألم في الصدر، وظهور الألوان الأسود واضطراب الرؤية

وطالب المواطنين بـ”النظافة الشخصية، والحصول على لقاح كورونا”، مؤكدا أن “اللقاح يقلل من أعراض الفيروس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى