أخبار حمايةالمركز الاعلامىعاجل

مصر وفرنسا توقعان اتفاقا بـقيمة 1.7 مليار يورو لتنفيذ مشروعات تنموية

150 مليون يورو لدعم الحماية الاجتماعية

أعلن  مجلس الوزراء في بيان، إنه تم التوقيع على اتفاق بين مصر وفرنسا لتنفيذ مشروعات ذات أولوية بمصر، وحصلت على حزمة تمويلية بإجمالي 1.7 مليار يورو، لصالح قطاعات النقل والإسكان والكهرباء وأسواق الجملة.

التمويل تشاركي بين حكومة فرنسا ووكالة التنمية

تتوزع التمويلات بين 776 ملايين يورو من حكومة فرنسا، و990 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية، وتضم المشروعات إعادة تأهيل خط سكك حديد المنصورة ـ دمياط، وتوريد 55 قطاراً للخط الأول لمترو الأنفاق.

كما تضم تأهيل مترو أبو قير، وإنشاء خط سكك حديد أسوان ـ توشكى ـ وادي حلفا، وإنشاء خط سكك حديد الروبيكي ـ العاشر من رمضان ـ بلبيس، إلى جانب دعم تنمية سياسات قطاع الطاقة، وإقامة مركز التحكم الإقليمي في الطاقة بالإسكندرية.

تضم أيضًا، إنشاء محطة معالجة الصرف الصحي بحلوان، ومشروع محطة معالجة الصرف الصحي بالإسكندرية، والمرحلة الثالثة من محطة معالجة الصرف الصحي بالجبل الأصفر، وسوق جملة بمنطقة برج العرب.

150 مليون يورو لدعم الحماية الاجتماعية

تم التوقيع على اتفاقين، الأول مبسط والآخر تنفيذي، بشأن برنامج دعم

يهدف برنامج دعم الموازنة من الوكالة الفرنسية إلى دعم الإصلاحات التي بدأتها مصر فى التأمين الصحي، عبر تنفيذ نظام التأمين الصحي الشامل الجديد، وخاصة الاستدامة المالية، ما يُعزز برامج الحماية، وقدرات وحدة العدالة الإقتصادية بوزارة المالية على متابعة وتقييم برامج الحماية الاجتماعية.

12 مليون يورو لإعادة تأسيس الجامعة الفرنسية

تم توقيع اتفاق مبسط خاص بمشروع إعادة تأسيس الجامعة الفرنسية بمصر، بتمويل 12 مليون يورو، ومنحة بمليوني يورو، يستهدف إقامة حرم جامعي جديد، وبرامج تدريب تتوافق مع المعايير الدولية وتحسين حوكمة التدريس.

كما تم توقيع خارطة طريق مشتركة لمشروعات مترو أنفاق القاهرة الكبرى، فى إطار تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، ويستهدف دعم استكمال شبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى من خلال 4 مشروعات استراتيجية.

موازنة المقدم من الوكالة الفرنسية للتنمية، بمبلغ 150 مليون يورو، لتمويل برنامج دعم موازنة قطاع الحماية الاجتماعية، لصالح تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.

تضم المشروعات الـ4 شراء 55 قطاراً من شركة “الستوم للنقل” للخط الأول للمترو، وخدمات صيانة لـ8 سنوات، والمساهمة في إنشاء الخط السادس بتنفيذ أنظمة السكة وتصنيع وتوريد القطارات بواسطة شركات فرنسية، وتوطين صناعة الوحدات المتحركة بواسطة شركة “الستوم” بالشراكة مع الهيئة العربية للتصنيع، ,تشغيل وصيانة الخط الثالث والقطار الكهربائي (السلام / العاصمة الإدارية / العاشر من رمضان .

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى