أخبار درايةالمركز الاعلامىرئيسيعاجل

الاتحاد المصري يلتقي أعضاء منظمة “Goodwill Caravan” لبحث سبل دعم اللاجئين فى مصر

التقى فريق عمل الاتحاد المصري لسياسات التنمية والحماية الاجتماعية EFDSPP أمس الأحد عددا من أعضاء منظمة قافلة النوايا الحسنة Goodwill Caravan”، وهي منظمة إنسانية غير هادفة للربح مقرها إنجلترا تُعنى بالرعاية الطارئة للاجئين، وتركز بشكل أساسي على توفير المأوى والغذاء للفئات الأكثر ضعفا واحتياجا.

حضر الاجتماع ممثلين عن الاتحاد المصري، وعلى رأسهم د/ صلاح هاشم، مؤسس الاتحاد، وأ/ شادى الشرقاوي، المدير التنفيذى للاتحاد، وأ/ هدى عبد الغفار، المدير التنفيذي للمنتدى الاستراتيجي لسياسات التنمية والحماية الاجتماعية “دراية”، وممثلين عن منظمة قافلة النوايا الحسنة ” Goodwill Caravan “، وعلى رأسهم د/ حنان العاشق، الرئيس التنفيذي ومؤسسة المنظمة، وأ/ مارتا دي اجوناجا، مديرالعمليات والشراكة بالمنظمة، وأ/ فتحي الوالي، مدير العمليات للمنظمة فى مصر، وأ/ صالحة مبارك، المسئول الإداري للمنظمة. 

تناول الاجتماع بحث سبل التعاون بين الاتحاد المصري ومنظمة قافلة النوايا الحسنة “Goodwill Caravan” في مجال دعم اللاجئين، وذلك انطلاقا من أهمية تعزيز جهود الرعاية والدعم المقدمة للاجئين، والعمل على دمجهم فى المجتمعات المضيفة.

وتم الاتفاق بين الجانبين على توقيع مذكرة تفاهم تحدد تفاصيل الشراكة والالتزامات المتبادلة بين الطرفين، للبدء فى تنفيذ مشروعات مشتركة لدعم اللاجئين فى مصر خاصة الفلسطينيين والسودانيين، على أن تتضمن المرحلة الأولى للتعاون وضع برنامج لمساعدة الطلاب الفلسطينين بالجامعات المصرية، من خلال دفع الرسوم الدراسية وأى مديونيات مستحقة عليهم للجامعات التى يدرسون فيها.

كما أكد فريق منظمة ” Goodwill Caravan ” خلال اللقاء أن إطلاق هذا البرنامج يمثل خطوة أولى للتعاون مع مؤسسة الاتحاد المصري، وسيتبع ذلك مراحل أخرى للتعاون فى مجالات تمكين اللاجئين الفلسطينيين والسودانيين فى مصر ودعمهم نفسيا واجتماعيا بهدف مساعدتهم على الاندماج فى المجتمع المصري.

تجدر الإشارة إلى أن منظمة ” Goodwill Caravan ” مسجلة لدى لجنة الجمعيات الخيرية في إنجلترا وويلز (رقم التسجيل 1176314)، وهي منظمة إنسانية غير ربحية تقدم مشاريع حماية تشمل توزيع المساعدات الطارئة وإيواء الفئات الأكثر ضعفاً وتقديم الدعم القانوني والطبي للاجئين والفئات السكانية الضعيفة في المملكة المتحدة واليونان والولايات المتحدة الأمريكية.

تدعم المنظمة الآلاف من اللاجئين والفئات الضعيفة سواء في اليونان أو في البلدان الأوروبية الأخرى التي يتم نقلهم إليها، في رحلتهم نحو حياة أفضل ، وذلك من خلال مشاريع لمكافحة الاتجار بالبشر، ويتم التركيز بشكل خاص على أسر اللاجئين والأيتام والأطفال المحتجزين وغير المصحوبين بذويهم والمعرضين لأعلى مخاطر الاتجار والاختطاف ، بما في ذلك تجارة الأعضاء.

كما تقوم المنظمة بتقديم المساعدة القانونية للاجئين والمشرّدين الضعفاء حتى يتمكنوا من الحصول على حقوقهم الأساسية ومساعدتهم على إعادة بناء حياتهم وحياة أسرهم. وتركز على دعم ما بعد الوصول لضمان تزويد العائلات والقاصرين غير المصحوبين بذويهم بالمعرفة اللازمة لبدء حياة جديدة. وتقدم مجموعة من الفصول المهنية والتعليمية للمساعدة على زيادة قابلية التشغيل لدى السكان المهجرين المعرضين للخطر.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى